منتدى عآئلـــــــــة آل صويلح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صويليحي اصيل

صويليحي اصيل


عدد المساهمات : 467
نقاط : 682
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ   محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ - صفحة 2 Emptyالجمعة ديسمبر 25, 2009 11:02 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

المحاضرة الأولى ( السعادة في لقاء الامام " عج " )
أعوذ بالله من الشيطان الغوي الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
{بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِن كُنتُـم مُؤْمِنِينَ}
أفاد السيد الطبطبائي في الميزان(قدس سره)أن المقصود{بَقِيَّتُ اللَّهِ}في الآية المباركة الربح الذي يدخل على الإنسان إذا أجرى المعاملة كأن باع شيء بربح واستدل على ذلك بالسياق حيث أن الآية وردت في سياق كلام شعيب مع قومه حيث قال{وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ(85) بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِن كُنتُـم مُؤْمِنِينَ}ولكن الصحيح أن المقصود{بَقِيَّتُ اللَّهِ}المظهر الباقي لله تبارك وتعالى وهو ما ينطبق على الإمام المنتظر(عجل الله تعالى فرجه الشريف)لوجهين:


الوجه الأول: أن الراوية وردة بذلك في الكافي عن عمر بن زاهر عن الصادق (عليه السلام)سألته هل يسلم على القائم بإمرة المؤمنين يعني يقال للقائم(يا أمير المؤمنين)قال:لا ذاك اسم يختص بعلي بن أبي طالب(عليه السلام) لم يسمى به أحد قبله ولا يتسمى به أحد بعده إلا أن يكون كافر قلت:بما يسلم على القائم؟!قال:أن تقول السلام عليك يا بقية الله قال الله عز وجل {بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ}فالمراد ببقية الله: الإمام المنتظر لأنه بقيت الله بمعنى المظهر الباقي لله كل إمام وكل نبي فهو مظهر لله لكن المظهر قد يكون أنتقل إلى المليء الأعلى الأنبياء والأئمة توفوا وانتقلوا إلى المليء الأعلى فهم مظهر قد أنقضى وهناك مظهر مازال باقي إلى أن تقوم الساعة المظهر لله الباقي إلى قيام الساعة هو المعبر عنه{بَقِيَّتُ اللَّهِ}وهو أنما ينطبق على الإمام الحجة (عجل الله فرجه الشريف).


الوجه الثاني: أن الشرطة في الآية يؤكد ذلك لاحظوا الآية المباركة قالت:{بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِن كُنتُـم مُؤْمِنِينَ}لو كان المراد {بَقِيَّتُ اللَّهِ}هو الربح الذي يدخل في جيب الإنسان إذا باع المعاملة بربح لا معنى لاشتراطه بالإيمان الربح خير للمؤمن وللكافر ولا يختص بالمؤمن بينما الآية جعلت{بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ}لخصوص المؤمنين{بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِن كُنتُـم مُؤْمِنِينَ} وهذا لا ينطبق إلا على ملجأ المؤمنين وملاذ المؤمنين الإمام الحجة(عجل الله فرجه الشريف)فهو الخير الذي يكون مشروط بالإيمان والصلاح.
إذاً الآية تتحدث عن الإمام الحجة ورودها في سياق الآيات التي تتحدث عن شعيب مع قومه لا ينافي عمومها وسعتها لغير زمان شعيب بل لجميع الأزمنة ,نحن عندما نريد أن نتحدث عن الإمام الحجة هذه الليلة ليلة جمعة مفتاح ليالي عاشوراء المبارك


نتحدث عن الإمام الحجة في محاور ثلاثة:


المحور الأولى:هل أن الإمام غائب أم حاضر؟!


المحور الثاني:هل أن هدفنا لقاء الإمام(عجل الله تعالى فرجه الشريف) أم لا ؟!


المحور الثالث:في علاقة الحب والعشق بالإمام المنتظر(عجل الله تعالى فرجه الشريف)؟!


المحور الأولى:كيف نتعامل مع قضية الإمام المنتظر؟!


هناك اتجاهان:


1-اتجاه مادي.


2-اتجاه روحي.


الاتجاه المادي:
هو الذي يتعامل مع الإمام المنتظر كإنسان غائب الإمام المنتظر شخص غائب ينتظر قدومه مسافر ينتظر مجيئه لأجل أننا نتصور أن الإمام المنتظر إنسان غائب إنسان مسافر نرتجي قدومه نرتقب مجيئه لذلك ترى كثير من الشيعة كثير من الأقلام كثير من المتحدثين يركز على القضايا المادية ,ما هي علامات الظهور؟!ما هو شكل الإمام؟!ما هو شكل سيف الإمام ؟!ما هو شكل درع الإمام؟!لباس الإمام؟!خاتم الإمام؟!هذا التركيز على القضايا المادية يعبر عن (اتجاه مادي) وهو أن الإمام جسد غاب عن الأنظار ومسافر غاب عن الأعين يرتجى قدومه يوم من الأيام لذلك لابد أن نبحث عن علامات قدومه وعلامات مجيئه حتى نميزه عن غيره هذه نسميه بالاتجاه المادي.


هناك اتجاه أخر وهو الاتجاه الروحي:
الإمام حاضر وليس بغائب ليس الإمام جسد حتى نبحث متى يأتي ذلك الجسد الإمام كسائر الناس له جسد مكون من دم ولحم ولكن ليست الإمامة منوطة بجسده الذي غاب عنك هو الجسد لكن الإمامة ليست منوطة بالجسد الإمامة مجموعة من القيم مجموعة من المبادئ مجموعة من المثل الإمام ليس جسد اختفى وراء جدار أو غاب عن الأنظار الذي غاب واختفى هذا اختفاء جسدي لكن الإمامة هي مجموعة من المبادئ وهذه المبادئ حاضرة وقائمة وفاعلة وليست غائبة الإمام بمبادئه, الإمام بمثله الإمام بقيمة وليس الإمام بجسده المادي.


بما أن الإمامة مجموعة من القيم مجموعة من المثل إذا فالإمام حاضر وليس بغائب لأنه هذه المبادئ حاضرة وفاعلة فعلينا أن تعامل مع الإمام كحاضر لا أن نتعامل مع الإمام كغائب هناك مبادئ هي الإمام نفسه وهذه المبادئ هي التي تقررها الآية المباركة:{ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ}وقال تعالى:{وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ} هذه هي الإمام ,الإمام أمر بمعروف ونهي عن منكر الإمام دعوة إلى الخير هذه المبادئ الحية النشطة المتجددة هي الإمام الحجة ونحن نتفاعل مع هذه المبادئ تفاعل حضوري لا تفاعل غيابي نحن لا نستخف بالعلامات(نعم)الروايات الشريفة ذكرت لنا علامات مثلا:


ورد في رواية علي بن حنظله عن الصادق (عليه السلام)قالخمس علامات قبل قيام القائم:الصيحة,وخروج السفياني,والخسف,قتل النفس الزكية بين الركن والمقام وخروج اليماني)هذه خمس علامات.


وفي معتبرة عبدالله بن سنان(أن جميعها محتوم)بمعنى لابد أن يحصل .


وفي رواية أبي بصير):وأن أهدى الرايات راية اليماني فإنه يدعوكم إلى صاحبكم).


إذاً وجود علامات للإمام المنتظر(عجل الله فرجه الشريف)أمر لا يمكن إنكاره هذه العلامات ستقع قبل خروجه وذكرها أهل البيت من أجل رفع البس عن خروجه و وقت خروجه لكن لا ينبغي أن نركز على العلامات ونهمل المبادئ ,الإمام هو المبادئ وليس هو هذه العلامات ,هذه العلامات تمت أو لم تتم علينا أن نتعامل مع الإمام كحاضر كفاعل كقائم علينا أن نتعامل مع مبادئ الإمام تمت هذه العلامات أو لم تتم .


إذاً التركيز في الحديث عن علامات الظهور وصفات شخص الإمام وصفات لباس الإمام يعبر عن اتجاه مادي يحصر الإمامة في الجسد الذي لا تراه الأعين مع أن الإمامة بمبادئ حاضرة ومبادئ فاعلة .


المحور الثاني:هل هدفنا لقاء الإمام؟!هل نحن نسعى للقاء الإمام؟!(عجل الله تعالى فرجه الشريف) أم لا ؟!


لا أشكال أن الهدف الأسمى و السعادة الكبرى في التشرف بلقاء الإمام الحجة (عجل الله تعالى فرجه الشريف)لكن حتى نفهم هذه النقطة جيداَ هناك ثلاثة أسئلة نطرحها ونجيب عنها :


السؤال الأول:هل من الممكن لقاء الإمام أساساً أم لا؟!


السؤال الثاني:على فرض أنه ممكن فما هي طبيعة هذه اللقاء؟!وحقيقة هذا اللقاء؟!


السؤال الثالث:أي لقاء يريده الإمام ؟!نحن نريد لقاء الإمام ولكن هل الإمام يريد لقائنا أم لا؟!


هذه الأسئلة الثلاثة لابد أن نجيب عليها:


السؤال الأول:هل من الممكن لقاء الإمام أساساً أم لا؟!


ربما يقول شخص بأن لقاء الإمام باب مسدود باب مغلق لماذا؟!


لما رواه الشيخ الصدوق في كتابه(أكمال الدين) والشيخ الطوسي في كتابه(الغيبة)عن الحسن أبن أحمد المكتب(رضي الله تعالى عنه)(يعني كان من أجلاء علماء الأمامية)يقول في أخر سنة وفي أخر شهر من حياة السفير الرابع وهو(علي بن محمد السمري)أخر سفراء الإمام المنتظر خرج إليه توقيع من الإمام المنتظر ,هذا التوقيع يقولبسم لله الرحمن الرحيم يا علي بن محمد السمري أعظم الله أجر أخوانك فيك فأنك ميت ما بينك وبين ستة أيام فلا توصي لأحد يقوم مقامك بعد وفاتك فقد وقعت الغيبة التامة ولا خروج إلا بأذن الله وذلك بعد طول الأمد وقسوة القلوب وامتلاء الأرض جورا وسيأتي شيعتنا من يدعي المشاهدة إلا فمن أدعى المشاهدة قبل خروج السفياني وقبل الصيحة فهو كذاب مفتري ولا حول ولا قوة إلا بالله) ,ربما يقول إنسان هذا التوقيع يستفاد منه أن لقاء الإمام ممتنع لأنه يقول من أدعى المشاهدة فهو كذاب مفتري ولا حول ولا قوة إلا بالله ,إذاً لقاء الإمام باب مغلق وباب مسدود الأمر ليس كذلك:


أولاً: غيبة الإمام ليست غيبة انعزاليه وإنما هي غيبة اتصالية بمعنى أن الإمام ليس غائب عن المجتمع ويعيش في جبل أو في جزيرة أو في مكان وحده لا ليس الأمر كذلك غيبة الإمام غيبة اتصالية بمعنى أن الغائب عنوانه لا شخصه هو يعيش مع الناس يأكل معهم يشرب معهم قد يتزوج قد يعيش كما يعيش الناس تماما هو بين ظهرانينا لكنا لا نعرف عنوانه الغائب عنوانه وليس الغائب شخصه فغيبته غيبه اتصالية وليست غيبة انعزاليه لاحظ أنت تقرا في دعاء الندبة وهذا دعاء معروف بين الطائفة الأمامية(بنفسي أنت من مغيب لم يخل منا بنفسي أنت من نازح ما نزح عنا بنفسي أنت أمنية شائق يتمنى من مؤمن ومؤمنة ذكرا فحنا),إذاً غيبته هي غيبة عنوان لا غيبة شخص فهو متصل بنا يعيش معنا بما أنه يعيش مع الناس إذا لقائه أمر ممكن جداً وأمر متيسر إذا أرد الإمام ذلك فأن بيده تحديد اللقاء وليس بأيدينا نحن.


ثانياً:تواتر لذا الشيعة الأمامية لقاء الإمام عن كثير من العلماء بنحو يورث القطع واليقين بأن لقائه ممكن وليس باب مغلق لولا مسدود .


ثالثاً:هذا التوقيع الشريف الذي قالإلا فمن أدعى المشاهدة قبل خروج السفياني وقبل الصيحة فهو كذاب مفتري ولا حول ولا قوة إلا بالله)هذا الحديث يتحدث عن السفارة لا عن اللقاء الممتنع هو السفارة بعنى بعد السفير الرابع لا توجد سفارة إلى أن يخرج ويظهر ظهوراً تام(عجل الله فرجه الشريف)فالمغلق هو السفارة لا اللقاء لماذا؟!


لأنه الراوية تتكلم عن سفير الإمام يقول أنت أخر سفير لا توصي لأحد من بعدك قد وقعت الغيبة التامة و وسيأتي شيعتنا من يدعي المشاهدة بمعنى (من يدعي السفارة)بقرينة السياق فمن أدعى المشاهدة يعني السفارة فهو كذاب مفتري ,السفير يختلف عن الإنسان العادي سفير الدولة غير المواطن العادي المواطن يعرف بعض أخبار الدولة لكن سفيرها يعرف أسرارها ويعرف سياستها الداخلية والخارجية وتناط به البحث في قضايا مصيريه وخطيرة.


الإمام المنتظر يقوللا سفير لي بعد السفير الرابع) يعني لا أبعث للأمة سفير يعرف أسراري ويبلغ الأمة القضايا المصيرية والخطيرة هذا انتهى هذا باب مسدود إما اللقاء أن يلتقي الإنسان بالإمام ويستنير بأنواره وبإرشاداته فهو أمر ممكن وليست سفارة حتى ينفيها هذا الحديث.


نعم التفتوا يا أخوان:الإمام لا يبدل لقائه لكل أحد وإلا لوقع موقع تربص الظالمين وتربص الطغاة مقتضى الحكمة أن يختار الإمام الأشخاص المعروفين بتمام الوثاقة وبتمام الأمانة ليلتقي بهم ,لاحظوا مثلا ً:هل الله تبارك وتعالى يبعث أي إنسان رسول؟!طبعا لا يبعث أي إنسان رسول الله لا يبعث أي شخص رسول إذاً يختار بعض الأشخاص للرسالة يضع رسالته في الموضع الذي يشاءه تبارك وتعالى لماذا؟!



يتبع <<< تتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
صويليحي اصيل

صويليحي اصيل


عدد المساهمات : 467
نقاط : 682
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ   محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 27, 2009 5:32 am

المحور الثاني:
هناك سؤال يتبادر إلى ذهن كل إنسان نحن نعرف أن الدولة المهدوية هي خاتمة الزمان فهي أخر دولة وهنا يأتي السؤال:لماذا لم يجعل الله هذه الدولة في أول الزمان؟!بمعنى لماذا لم يهيأ الله الأسباب للنبي مثلاً(صلى الله عليه وآله) حتى تكون له هذه الدولة الكبرى لماذا جعل هذه الدولة أخر الزمان؟!بعبارة أخرى عبارة علمية علمائنا يقولون الدليل على الحاجة و ضرورة النبوة والإمامة قاعدة(اللطف)في علم الكلام قاعدة تسمي بقاعدة(اللطف) يقولون مقتضى قاعدة اللطف أن يبعث الله الأنبياء وأن ينصب الأئمة وأن ينزل الكتب من السماء,هذا مقتضى قاعدة اللطف لماذا؟!

لأنه المجتمع الإنساني يحتاج إلى نظام عادل وهذا النظام العادل لا يمكن للمجتمع الإسلامي أن يخترعه لأنه المجتمع الإنساني عقوله محدوده لا يمكن أن يخترع نظام عادل ينسجم مع جميع الحضارات ومع جميع الأجيال ,إذاً المجتمع الإسلامي يحتاج إلى نظام عادل يتناسب مع جميع الأجيال ومع جميع الأزمنة وذلك النظام العادل لا يد أن ينزل من السماء فمقتضى لطف الله بالمجتمع الإنساني أن ينزل عليهم النظام العادل الذي يحتاجونه هذه تسمى قاعدة اللطف ولقد استدل بها علمائنا على ضرورة وجود أنبياء وجود أئمة وجود كتب سماوية تحقق النظام العادل هذه القاعدة أيضاً يمكن أن يستدل بها شخص على ضرورة وجود الدولة المهدوية من زمان النبي لماذا تتأخر إلى أخر الزمان كما أن مقتضى لطف الله بالأمة أن يبعث أنبياء كما أن مقتضى لطف الله بالناس أن ينزل عليهم الكتب مقتضى لطف الله بالناس أن يؤسس لهم دولة مهدوية عامة منذ زمان النبي محمد(صلى الله عليه وآله)فلماذا تأخرت الدولة إلى أخر الزمان ما هو السر ما هو الحكمة؟!ما هي الحكمة في تأجيل الدولة العامة إلى أخر الزمان ما هو السر في تأخيرها إلى أخر الزمان ما هي الحكمة؟!

هنا أمور ثلاثة:
الأمر الأول:يقول الفلاسفة:المادة منشأ النقص والتجرد منشأ الكمال ,كيف المادة منشأ النقص والتجرد منشأ الكمال؟!الإنسان مادي جسم مادي موجود على الأرض لأنه مادي فهو ناقص المادة منشأ للنقص الوجود المادي منشأ للنقص الوجود هذا منشأ للنقص كيف؟!لأنه الوجود المادي محفوف بحاجبين كبيرين:1- حاجب الزمان ,2- وحاجب المكان ,أنت لا تستطيع أن تتحرر لا من زمان ولا تستطيع أن تحرر من المكان لماذا؟!لأنك مادي فأصبحت المادة منشأ للنقص مثلاً: أنا الآن في هذا المكان لا أستطيع أن أعلم بما خلف الجدار لماذا؟! المكان يحجبني ما دمت مادة والمادة تشغيل حيز من الفراغ فلا يمكن لهذه المادة التي تشغل حيز من الفراغ أن تشغل الأمكنة كلها لابد أن تشغل مكان معين أصبح المكان حاجب المكان يحجبني أن أعلم ما وراء المكان وكذلك الزمان أنا الآن في الساعة:8:30لا أعلم ماذا سيحصل في الساعة 9 الزمان يمنعني أن أعلم .

إذاً المادة تشغل مكان فيحجبها المكان عن الامتداد لما ورائه وتشغل زمان فيمنعها الزمان عن أن تحيط بما ورائه الزمان والمكان حجابان يمنعانا الإنسان عن رؤية ما وراء الزمان ورؤية ما وراء المكان كل هذا لأنه الإنسان مادي بينما المتجرد عن المادة مثل الملك لا يحجبه زمن ولا يحجبه مكان الملائكة تعلم ما وراء المكان لأنه لا يحجبه مكان وتعلم ما وراء الزمان لأنه لا يحجبها زمان فالمادي وهو أنا ناقص لأنني مبتلى بحجابين وهما الزمان والمكان بينما المجرد كالملك كامل لأنه يحجبه لا مكان ولا زمان فالمادة منشأ النقص والتجرد منشأ الكمال .

ما هو الفرق بين الروح قبل أن تصبح في عالم المادة والروح بعد أن تصبح في عالم المادة؟! نحن كنا أرواح قبل أن ننزل إلى هذا العالم كنا أرواح في عالم الذر لما كنا أرواح كنا مجردين لم نكن مادة لما كان في عالم الذر كنا نعيش كمال وهو رؤية ملكوت الله تبارك وتعالى كل روح من أرواحنا كانت تشاهد ملكوت الله تبارك وتعالى وتسبح الله لرؤيتها ذلك الملكوت ورؤية الملكوت كمال وأي كمال قال تعالى:{وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ} كل روح بشرية قبل أن تنزل إلى عالم الدنيا كانت ترى الملكوت وتشاهده وتسبح الله لأجله فهي تعيش كمال فعلي نزلت إلى عالم المادة أرطبت بالجسد أصبح الجسد مثل السجن مثل القفص أصبح يحجبها الزمان والمكان خرجت من الكمال إلى النقص أصبحت محفوفة بالزمان والمكان بعد أن كانت متجردة ومتحررة من الزمان والمكان هذا الأمر الأول.

الأمر الثاني:كما أن الزمن والمكان حجب وقيود أمام الانطلاق وأمام العلم وأمام الكمال أيضاً التراكمية الثقافية قيد أخر هذه يطرحه علماء النفس ,كيف التراكمية الثقافية قيد أخر؟! أضرب لك أمثله:

عندنا الآن طفل عمره سبع سنوات في أول ابتدائي هذا الطفل تستطيع أنت أن تعلمه معلومات الجامعة؟! حتى إذا علمته المعلومات يمكن أن يحفظها يمكن هذا الطفل عنده قوة ذاكرة لكنه لا يستطيع أن يتفاعل معها لماذا لا يستطيع أن يتفاعل معها؟! لأنه مادة دماغه خلايا مادية الحواس الخمس الذي عنده أشياء مادية والمادي ناقص ومحدود القدرة فلا يمكنه أن يتفاعل مع أي معلومة إذا لم يمر بالتراكمية الثقافية هذا الطفل ما لم يتعلم المعلومات السابقة على معلومات الجامعة لا يمكن أن يستوعب معلومات الجامعة مستحيل ,يمكن أن يتفاوت الناس شخص يمكن أن يستوعبها بعد خمس سنين وشخص يمكن لا يستوعبها إلا بعد عشر سنين هذا تفاوت في السرعة والبطء ليس إلا لكن لابد لتراكمية الثقافية من أن تأخذ دورها ,أنت تأتي إلى طالب الطب يستطيع طالب الطب خلال يوم واحد يستوعب معلومات سبع سنوات لا يستطيع لماذا؟!

التراكمية الثقافية دخليه في التفاعل مع المعلومة يمكن أن يحفظ عندنا الآن أطفال في إيران وغير إيران يحفظوا القرآن كله هذا حفظ لا يستطيع أن يتفاعل معه التراكمية الثقافية دخيلة في التفاعل مع المعلومة ,التراكمية الثقافية عنصر ضروري في التفاعل مع المعلومة إذاً طفل الابتدائي لا يستطيع أن يتفاعل مع معلومات الجامعي لأنه لم يمؤ بهذه التراكمات الثقافية حتى يكون قادر على التفاعل معها ,الشاب في أول الجامعة لا يمكن أن يتفاعل مع رسالة الدكتوراه وأن حفظها لأنه لم يمر بالتراكمية الثقافية التي تؤهلها لاستيعاب المعلومات كل ذلك ناشئ عن كونه مادي والمادي محدود القدرة هذا هو الأمر الثاني.

الأمر الثالث:وصلنا إلى النتيجة لماذا لم تعطى البشرية منذ يوم آدم رسالة النبي لماذا رسالة النبي تأخرت إلى فترة؟!جاء آدم ثم نوح ثم إبراهيم ثم داود ثم سليمان ثم موسى ثم عيسى ثم النبي محمد ,ما هو السر في تأخير رسالة الإسلام لما بعد الآف السنيين من تاريخ البشرية؟! السر في تأخير رسالة الإسلام إلى ما بعد ألاف السنيين هو حاجة البشرية لتراكمية الثقافية حتى تكون مؤهلة باستيعاب رسالة الإسلام لو أعطيت البشرية رسالة الإسلام منذ يوم نوح لما تفاعلت معها ولأصبحت الرسالة فاشلة الرسالة الإسلامية تحتاج إلى مستوى من الثقافة تمر به البشرية حتى تكون مؤهلة لاستيعاب هذه الرسالة .

إذاً كما أن الله أجل رسالة النبي إلى ما بعد آلاف السنين من تاريخ البشرية كذلك أجل الدولة المهدوية إلى أخر الزمان لماذا؟!لأنه الدولة المهدوية تحتاج إلى مستوى ثقافي وحضاري لا تملكه البشرية إلى الآن إلى الآن البشرية لا تملك المستوى الثقافي والحضاري الذي يؤهلها لتفاعل مع دولة الإمام المهدي ,الدولة المهدوية تحتاج إلى مستوى من النضج والثقافة والحضارة لذا المجتمع البشري لكي يستطيع أن يتفاعل مع معلومات هذه الدولة مع قوانين هذه الدولة مع أنظمة هذه الدولة حيث أن البشر لم يصل إلى هذا المستوى لذلك لم يحن موعد الدولة بعد ولو أعطيت الناس الجولة الخاتمية مند زمن النبي أو زماننا هذا لكان الدولة فاشلة لا يستفيد منها الناس ,أمثله:

في زمن الإمام علي (عليه السلام)لماذا الإمام علي كان متأذي كان يقول يا كميل(أنا هاهنا لعلماً جماً لو أصبت له حملة)بمعنى ليس عندي أحد يفهمني أنا سابق زماني أنا سابق وقتي (أنا هاهنا لعلماً جماً لو أصبت له حملة)لماذا؟!أنت ترى الإمام علي مثلاً يقف على نهر الفرات ويقوللو شئت أن أخرج لكم من هذا الشلال نور لأخرجت)الناس لا تفهم الكهرباء في ذلك الوقت لا تفهم الرابط بين الماء والكهرباء ,إذاً هذا يتكلم عن معلومة سبقت زمانه لا يستطيع الناس أن يتفاعلوا معها الناس كانت تقرأ القرآن وتقرأ قوله تعالى:{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}ولم تكن تفهم هذه الآية الناس لم تكن تفهمها في زماننا فهمت الناس أن الأرض متحركة.

مثلاً:الناس كانت تقرا هذه الآية:{السَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} نظرية التمدد في الفضاء هذه النظرية الآن حدثت لم تكن الناس تعرف بهذه النظرية زمن نزول الآية.

نأتي الآن على مستوى علم النفس من أهم نظريات علم النفس الاستبطاني العقل الباطن ,العقل الباطن هذا اكتشافه اكتشاف شيء عظيم أسهم في حل مشاكل وأمراض نفسية كثيرة اكتشاف منطقة العقل الباطن طيب هذه منطقة العقل الباطن اللي اكتشفوها علماء النفس في زماننا هذا وردت في الروايات وفي الآيات:{فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى}وورد عن الإمام علي (عليه السلام):"ما أضمر أمرء شيء في قلبه إلا ظهر على فلتات لسانه" لكن البشرية لم تكتشف العقل الباطن إلا في زماننا.

إذاً أريد أن أقول أن السر في تأجيل الدولة المهدوية إلى أخر الزمان أن التفاعل مع هذه الدولة يحتاج إلى مستوى راقاً من الثقافة وإلى الآن البشرية لم تمر بالتراكمية الثقافية التي تؤهلها لتفاعل مع دولة المهدي المنتظر(عجل الله تعالى فرجه الشريف)فلو أعطوا هذه الدولة في زمن سابق لكان في غير محله لكانت دولة فاشلة وعقيمة لا يمكن أن يتفاعل معها المجتمع البشري.

المحور الثالث:
ذكرنا أن خروج الإمام المنتظر منوط ومرهون بظروف معينة ,هل نستطيع نحن أن نساهم في هذه الظروف؟!هل نستطيع نحن أن نعجل خروج الإمام؟!هل نستطيع نحن البشر العاديين أن نقوم بأعمال تساهم في خروج وتعجل قدومه وتوطئ الأرض لظهوره؟!ما هو دورنا في إعداد الظروف المنسجمة مع خروجه(صلوات الله وسلامه عليه وعلى أبائه).

دور البشرية في الأعداد لخروجه وتهيئة الظروف له هو الانتظار الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وآله:"أفضل أعمال أمتي انتظار الفرج" ,لكن ما هو الانتظار؟! هنا نظريتان عندنا في الانتظار:

1-الانتظار التعطيلي .
2-الانتظار الإعدادي.

الانتظار التعطيلي:ماذا يعني؟! فعلاً بعض الشيعة ذهب إلى الانتظار التعطيلي بعض الشيعة ذهب إلى الانتظار الإعدادي.الانتظار التعطيلي يقول:علينا ترك كل شيء فإذا تركنا كل شيء ستمتلئ الأرض ظلما وجورا وستكون معدة لخروج الإمام ,الإمام لين يخرج حتى تمتلئ الأرض ظلما وجوراَ نحن لماذا ندافع الظلم نؤخر خروجه؟! ما دام لن يخرج حتى تمتلئ الأرض ظلماً وجوراً فعلينا أن نترك المنكرات تطغى على الأرض وعلينا أن نترك الظلم يتفشى و يستحكم على البشر حتى لا نعطل خروجه ونكون بهذا الانتظار التعطيلي قد أسهمنا في تعجيل خروجه .

هذا الاتجاه يمشي على روايات ولم يأتي جزافا هناك روايات يحاول يستفيد منها ما يؤيد كلامه من هذه الروايات ,ما ورد عن الصادق(عليه السلام):"كل راية قبل راية قائمنا فهي راية ظلال وصاحبها طاغوت يعبد من دون الله",من هذه الروايات:"كونوا أحلاس بيوتكم ولا تخرج مع أي خارج" من هذه الروايات مثلاً التي تذم الخروج وتذم الاستعجال ما ورد من أن النفس واحدة فنظروا مع من تخرجون هذا هو الانتظار التعطيلي.

تتبع <<< تتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صويليحي اصيل

صويليحي اصيل


عدد المساهمات : 467
نقاط : 682
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ   محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ - صفحة 2 Emptyالأحد ديسمبر 27, 2009 5:33 am

الانتظار الإعدادي:نحن نؤيد الاتجاه الثاني وهو الاتجاه الإعدادي الانتظار بمعنى:الانتظار الإعدادي لماذا؟!قول النبي(صلى الله عليه وآله):"أفضل أعمال أمتي انتظار الفرج" ماذا يعني الانتظار؟! الانتظار له مدلولات ثلاثة:

1-مدلول عقائدي.
2-مدلول إداري.
3-مدلول سلوكي.

1-المدلول العقائدي:الانتظار يعني أن تعتقد أن الله قادر على أن يحفظ إنسان هذا العمر الطويل لأجل أن يدخره لهدف عظيم هذا الاعتقاد في نفسه عظيم عمل عظيم إذا أنت تعتقد هذا الاعتقاد أن تعتقد أن الله عز وجل قادر على أن يحفظ هذا الإنسان من كل سوء ومن كل شر لأجل أن يدخره إلى ذلك اليوم الموعود هذا الاعتقاد في حد ذاته انتظار وتثاب عليه و أخر الزمان سوف يعدل الناس عن ذلك عندنا روايات عن هذا:"أن ولدي يغيب غيبة لا يبقى على الإيمان به فيها إلا النزر القليل من الناس وسيقول أكثرهم مات أو هلك في أي وادي سلك".
إذاً البقاء على الاعتقاد بالغيبة هذا يعتبر عمل عظيم لأنه سيأتي زمان يتراجع كثير من الناس عن الاعتقاد بالغيبة ويقولون:" مات أو هلك في أي وادي سلك"إذاً هذا المدلول العقائدي للانتظار.

2-المدلول الإداري:ما معنى المدلول الإداري؟!نحن نريد أن نعد الأرض لخروجه لكن علينا أن لا نوقت للأمر مع الأسف الآن بعض القنوات الشيعية يخرج ويوقت أوقات الإمام سوف يخرج بعد كذا سنة استعدوا ترى الرايات خرجت ترى اليماني فلان ترى الخراساني فلان ترى السفياني فلان هذا التوقيت منهي عنه نحن قرئنا الروايات قبل دقائق"كذب الوقاتون أنا أهل بيت لا نوقت أبا الله إلا أن يخالف وقت الموقتين"لماذا النهي عن التوقيت لآنه لو حددنا له وقت معين لاستغل من قبل الظالمين في إعاقة خروجه لو قلنا بأن المهدي سوف يخرج بعد خمس سنوات كانت هذه فرصة ثمينة لطغاة والظالمين في نشر العوائق والعقبات إمام حركته وإمام خروجه لتوقيت يعطي فرصة لاستغلال الظالمين أيضاً التوقيت يعطي فرصة لعجلة المستعجلين هناك أناس مستعجلين حمقا يعني الآن تقول له هذا العمل يحتاج إلى مراحل ثلاث هو يبدأ بالمرحلة الثالثة ,هناك أناس لضعف عقولهم لا يستطيع أن يمشي بالعمل على ضوء مراحل وإنما يستعجل لذلك ورد في الرواية المعتبرة "كذب الوقاتون وهلك المستعجلون ونجا المسلمون" إذا الانتظار له مدلول إداري وهو عدم التوقيت من أجل إلا يكون التوقيت فرصة لاستغلال الظالمين ولا فرصة لعجلة المستعجلين .

3-المدلول السلوكي: الانتظار إعداد الأرض من خلال حركة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر,كيف إعداد الأرض من خلال حركة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟!

أولاً:عندنا أدلة عامة قال تعالى:{وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ}ولم تخصص هذه الأدلة بزمن دون زمن إذاً يجب علينا تطبيق هذه الأدلة أن النبي(صلى الله عليه وآله)يذم أخر الزمان لأنهم يتركون الأمر بالمعروف ورد عنه صلى الله عليه وآله:"كيف بكم إذا فسق شبابكم وفسدت نسائكم وتركتم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قالوا:أيحصل ذلك يا رسول الله قال:بلى وتأمرون بالمنكر وتنهون عن المعروف" ,إذاً لو كان الانتظار يعني تعطيل حركة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لما ذم الرسول قوم أخر الزمان بأنهم تركوا مسؤولية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ثانياً:هذه الروايات التي وردت في ذم الرايات :"كل راية خرجت قبل راية قائمنا فهي راية ظلال وصاحبها طاغوت يعبد من دون الله" المقصود بها:راية الشخص الذي يدعوا إلى نفسه إما الشخص الذي يدعوا إلى أل محمد كيف يصبح طاغوت يعبد من دون الله ؟!أو شخص يدعوا للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كيف يصبح طاغوت يعبد من دون الله؟!إذاً نفس اللسان في هذه الروايات هو شاهد على أن الرايات المذمومة الرايات التي تدعوا لنفسها وعندنا في الروايات قرائن مثلاً: قول الإمام:"لا تخرجوا مع أي خارج ولا تقولوا خرج زيد,لماذا؟!لأنه زيد عالم صدوق ما دعاكم إلى نفسه وإنما دعاكم إلى الرضا من آل محمد" فهذا دليل على أن المذموم هو الراية التي تدعوا إلى نفسها لا كل راية ترفع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعار لها هذا ليس مذموم.

ثالثاً:الروايات تؤكد أن الأمرين بالمعروف والناهين عن المنكر في زمان خروج القائم هم أنصاره وهم الذين فضلوا على أهل كل زمان لذلك مسؤوليتنا يا أخوان أعداد الأرض من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كلاً بحسب موقعه ولا يقول شخص هذه وظيفة الخطباء والعلماء وليس وظيفتنا كل شخص مسئول عن حركة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كلا بحسب موقعه كيف؟! المدرس إذا أخلص في تدريسه واعتبر التدريس رسالة وليس مهنة وحرفة هذا المدرس يعتبر منتظر لخروج الإمام لأنه مخلص في تدريسه مخلص في إيصال المعلومة إلى الطالب ,الطبيب الذي يخلص في عمله ويتعب نفسه في علاج المريض وتخليصه من الألم منتظر للإمام لأنه يعمل بإخلاص قال تعالى:{وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ},الأب المراقب لأسرته مع الأسف نحن متخلفين في هذا الجانب كثيراً الأب لا يلتفت لحجاب أبنته الزوج لا يلتف لحجاب زوجته بناتنا الآن تجلس على مواقع الانترنت و تدخل في كل مكان تشاهد الأفلام المختلفة من دون رقيب ولا عتيد ولا نظر من الأب ولا من الأم قال تعالى:{قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}

العامل في الجمعية الخيرية منتظر للإمام إذا أخلص في عمله العامل في لجان كافل اليتيم منتظر للإمام إذا أخلص في عمله العامل في المأتم في المساجد في المواكب منتظر للإمام إذا اخلص في عمله ,إذاً الطريق هو الإخلاص كل من أخلص في عمله وجعل عمله لله وحاول أن يتقن العمل بقدر ما يستطيع فهو ممن ينتظر الإمام وهو ممن يعد الأرض ويوطئها لخروج الإمام فقد ورد في الرواية عن الإمام الصادق(عليه السلام):"انتظار من أعظم الفرج"بمعنى الانتظار إعداد للخروج فإذا أعددننا تعجل الخروج انتظار الفرج من أعظم الفرج الانتظار أعداد والأعداد بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكلا بحسب موقعه وكلا بحسب مكانه فالأمر بالمعروف والنهي هو شعار الأنبياء شعار الأولياء سعار الأوصياء سعار كربلاء شعار أبا عبدالله الحسين الذي كتب لأخيه محمد أبن الحنفيما خرجت أشرا ولا بطرا،ولا مفسدا ولا ظالما إنما خرجت لطلب للإصلاح في أمة جدي أريد أن أمر بالمعروف وأنهى عن المنكر)

وصلى الله على محمد وآل محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المايسترو
Admin
avatar


عدد المساهمات : 32
نقاط : 50
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 37

محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ   محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ - صفحة 2 Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2009 10:43 am

أحسنت أخي مشكوووور

في ميزان اعمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صويليحي اصيل

صويليحي اصيل


عدد المساهمات : 467
نقاط : 682
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ   محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ - صفحة 2 Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2009 10:38 pm

العفو خيوووو
نورتنا و شرفتنا
دمت بخير و عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرات السيد منير الخباز " مكتوبة " لعام 1431 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Oo بث مباشر لمحاضرات سماحة السيد منير الخباز على الانترنت Oo
» شكوى .. لعام 1431 هـ الى الحاج علي حمادي
» إصدار " منك وإليك " للرادود الشيخ حسين الأكرف 1431.. كاملا
» إصـــدار" الأربعون والأسى" الشيخ حسين الأكرف 1431 هــ||::كاملا بجودة السيدي
» جدول القراءت الحسينية لشهر محرم الحرام بالخويلدية لعام 1431هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عآئلـــــــــة آل صويلح  :: ~ م ـنتدى الشكـــاوي والاقتراحات ~ :: .:: الآرشــــيف ::. :: .:: ليآلي عاشورآ ::.-
انتقل الى: